شركة قص اشجار بالدمام 0556654808 خصم 20%

شركة قص اشجار بالدمام

شركة قص اشجار بالدمام

 شركة قص اشجار بالدمام , من منا لا يحلم بمساحة خضراء في منزله تنتشر فيها الأشجار المثمرة والزهور اليانعة التي تبعث بالنفس الانتعاش والحيوية وتمكنه من قضاء ساعات وساعات فيها دون الشعور بأي ملل! ولكن بعضنا يغفل عن ضرورة الاهتمام المستمر بتلك الأشجار فهي تتطلب العناية الكاملة للحفاظ على منظرها الجميل وزيادة محصولها، وهنا تكمن أهمية تقليم الاشجار في حديقة المنزل التي تساعد الأشجار على النمو بصورة صحية وطبيعية ونلاحظ ذلك جلياً في الأشجار غير المقلمة فنراها تنمو بشكلٍ غير منتظم ينعكس سلباً على مظهر الحديقة الخارجي. لذا سنقدم لك في هذا المقال مجموعة من النصائح المتعلقة بعملية تقليم الاشجار في حديقة المنزل وبعض الأمور التي يجب أخذها بالحسبان عند البدء بعملية تقليم اشجار حديقة المنزل.

مفهوم تقليم الأشجار بالدمام

يعتبر تقليم الأشجار أحد أهم أمور التي تحتاجها الأشجار بشكلٍ منتظم، وذلك لمساعدتها في النمو بشكلٍ صحي ولإنتاج الكثير من الثمار. تتمركز آلية تقليم الأشجار بإزالة الأفرع والأوراق الميتة والضارة، مما يعطي فرصة أكبر للبراعم بأن تنمو بصورة طبيعية، كما يحافظ التقليم على تنسيق حديقتك المنزلية ويبقيها منظمة ومرتبة تسر الأنظار.

موسم تقليم الاشجار بالدمام

قبل البدء بحديثنا عن موسم التقليم، لا بد لك من معرفة أن اوقات تقليم الاشجار محددة ومرتبطة بعدة عوامل، فيختلف موعد تقليم الاشجار المثمرة عن الأشجار الأخرى مثلاً، ولكن القاعدة العامة هي أن يتم تقليم الأشجار في وضع السكون، والذي يعرف بوضع ثبات الأشجار، وعادة ما يكون هذا الوقت في نهاية فصل الخريف حتى بدء فصل الشتاء، ويجب عليك الأخذ بعين الاعتبار أن جدول تقليم الأشجار لا ينبغي أن يتخطى فصل الربيع.

فوائد تقليم الاشجار بالدمام

بعد تحديد موعد تقليم الاشجار، يجب عليك معرفة الأسباب الكامنة وراء عملية تقليم الأشجار وأبرز فوائدها، نذكر منها:

  • تنظيم نمو الأشجار والعمل على التخلص من الشجيرات الجانبية التي تؤذي الفرع الرئيسي

  • إزالة الفروع والأغصان التالفة والميتة والتي تجهد الشجرة

  • التخلص من الفروع الضعيفة والعمل على تجديدها

  • تحسين المظهر الجمالي للأشجار

  • زيادة سرعة نمو الشجر

  • زيادة إنتاجية الأشجار المثمرة

طرق تقليم اشجار الفاكهة بالدمام

يعتمد فن تقليم الاشجار على كيفية تشذيب النباتات لإضفاء جمالية على الحديقة ولا يتحقق هذا إلا باتباع طرق رئيسية يراعى فيها معايير ومواصفات خاصة بنوع الشجر، وفيما يلي نقدم لك طرق سهلة خاصة بتقليم أنواع معينة من الأشجار.

تقليم أشجار البرتقال بالدمام

يعد تقليم أشجار البرتقال أو الحمضيات بشكلٍ عام من أسهل طرق تقليم النباتات، ويساهم بشكلٍ كبير في زيادة طرح الثمار والتخلص من الأمراض والمشاكل الناجمة عن الآفات! إلا أنه عليك توخي الحذر عند تقليم الأشجار الحمضية، وكل ما عليك فعله هو إزالة الفروع الضعيفة الخارجة من الفروع القوية لزيادة توازن الشجرة، كما يجب عليك إزالة الفروع الميتة أو المصفرة، إلى جانب الأفرع المزدحمة لمنح الشجر فرصة للنمو، إضافة إلى إزالة الأفرع الداخلية من أجل فتح قلب الشجرة من الداخل. يمكنك تقصير حجم الأفرع الطويلة وقطع الأفرع غير المنتظمة وإزالة الأفرع التي تحمل ثمار وتدلت على الأرض.

تقليم اشجار الرمان بالدمام

 يتم تقليم أشجار الرمان في نهاية شهر مارس عادة مع ارتفاع درجات الحرارة، ويجب عليك إزالة الفروع غير المنتجة أو الزائدة، إلى جانب الأفرع المكسورة أو التي تعرضت للتلف في فصل الشتاء، ويجب عليك الأخذ بعين الاعتبار تقليم الأفرع التي تحجب الشمس عن باقي الأفرع.

تقليم اشجار التين بالدمام

تعتبر أشجار التين من أصعب الأشجار للتقليم ومن افضل الاشجار الذي ننصحك بوجودها في حديقتك، إذ يتعين عليك الاهتمام الدائم فيها منذ زراعتها ويتوجب عليك إزالة الأطراف الجديدة القريبة من الأرض، كما يتوجب عليك إزالة أي أفرع زائدة غير قادرة على إنتاج الثمار عند تقليم الاشجار التين، وذلك للسماح للشجرة بالنمو بشكلٍ أفضل. تجدر الإشارة إلى أهمية القيام بعملية تقليم الشجرة في النصف، والتي تعتمد على إزالة جزء من الساق حتى تتمكن الأشجار من إنبات فروع جديدة وتشجيعها على إنتاج فروع أفقية وبالتالي تعزيز سماكة الشجرة.

تقليم أشجار الزيتون بالدمام

ننتقل إلى كيفية تقليم اشجار الزيتون المباركة، وتتميز بسهولة التقليم ويمكنك فعل ذلك بعد جني الثمار مباشرة حتى نهاية فصل الشتاء.

بدايةً، يجب عليك تفريغ كافة أنحاء الشجرة من الأغصان الزائدة أو التالفة من أجل تعريضها لأشعة الشمس، وبالتالي الحصول على براعم أقوى وكمية أكبر من ثمار الزيتون ذات الجودة العالية بجودة عالية، كما يتعين عليك معرفة الأغصان القابلة لإنتاج الثمار والمحافظة عليها وإزالة الأغصان الجافة التي لم تعد نافعة، ويجدر بالذكر أن هناك 3 طرق رئيسية لتقليم أشجار الزيتون، وهي:

  • تقليم التربية: تكمن أهميتها عند تقليم الأشجار حديثة الزرع، إذ يتم اختيار ثلاثة أفرع رئيسية للشجرة لتكون محور ارتكاز الشجرة في المستقبل، ويجدر بالذكر أن هذه العملية تتم في السنة الأولى من عمر الشجرة، حيث يمكنك فيما بعد إجراء تقليم ثانوي وخفيف للشجرة عند الدخول في مرحلة إنتاج الثمار

  • تقليم خلال فترة إنتاج الثمار: تبدأ هذه الطريقة عند بدء الشجرة بعملية إنتاج الثمار، إذ يتعين عليك فتح جوف الشجرة وتعريضها للضوء، وذلك بإزالة الأفرع الصغيرة الزائدة في جميع أنحاء الشجرة والأفرع التي تحجب أشعة الشمس

  • تقليم التشبيب: تعتبر هذه الطريقة حصرية للأشجار الهرمة والمتآكلة، أو الأشجار عالية الارتفاع أو العريضة ولا يوجد تناسق في مظهرها الخارجي. تهدف هذه الطريقة إلى إعادة الأشجار إلى طور الأشجار المثمرة الشابة، وتعتمد عملية التقليم على إزالة الأغصان الجافة والميتة بالإضافة إلى إزالة الأغصان القديمة في الشجرة للسماح بنمو أغصان محورية بديلة

شركة قص اشجار بالدمام –  المنطقة الشرقية – الدمام – الخبر – القطيف – سيهات – الظهران – الجبيل – الاحساء – راس تنورة – البقيق – الخفجي – سلوي – حفر الباطن

اتصل نحن في خدمتكم طوال ال24 ساعه

كما يوجد لدينا خدمات اخري متعلقة بعمليات البحث مثل

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!